Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersContent TypeItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
2,571
result(s) for
"اضطرابات السلوك"
Sort by:
الاضطرابات السلوكية : (التعريف، النظريات المفسرة، أبرز الأشكال... )
2019
يحاول هذا الكتاب تقديم نظرة شاملة قدر الإمكان تحاول الإحاطة بأطراف هذه الإضطرابات الشائعة الإنتشار في مختلف دول العالم ليكون أداة في يد المختصين في علم النفس العيادي ويساعدهم على استيعاب أكثر لهذه الإضطرابات والذي يمثل إحدى أساسيات التكوين القاعدي لتخصص علم النفس الإكلنيكي ويعد عالم الإضطرابات السلوكية عالما مثيرا للإهتمام وغامضا ومثير للتحدي وكثير التعقيد ويعود السبب في تعقيده إلى تعدد وجهات النظر التي تفسر طبيعة هذه الإضطرابات وأسبابها وطرق علاجها بالإضافة إلى تداخل الإضطرابات السلوكية مع إضطرابات أخرى.
العنف الجنسي وعلاقته بتغيير سلوك الضحية في الوسط المدرسي
2020
يعد العنف الجنسي من أسوء التجارب وأقصاها ألما، إذا ما تعرض لها الطفل سواء دخل الحيز الاجتماعي أو التربوي مما تؤثر في سلوكياته، وأساليب المعاملة التي يتلقاها، والتي تصدر منه، كرد فعل يأخذ على أنه سلوكيات، أو بعبارة أخرى آثار الاعتداء الجنسي الموجه والممارس عليه، ويمس هذا الأثر الجانب الاجتماعي، النفسي، والدراسي من ناحية التحصيل الدراسي والسلوك البربري داخل المؤسسة، باعتبار أن الطفل الضحية يقضي معظم وقته في المدرسة، فيظهر في العديد من الأشكال: التسرب الدراسي، عدم الرغبة في الذهاب إلى المدرسة، تدني مستوى التحصيل، العنف والتمرد المدرسي. وتهدف هذه الدراسة إلى محاولة معرفة دور العنف أو الاعتداء الجنسي في ظهور العنف كأحد أنواع التمرد المدرسي لدى التلاميذ الضحية وتغييره سلوكياته داخل المؤسسة التربوية من خلال التعريف بــ: - العنف الجنسي وأشكاله. - آثار الاعتداء الجنسي في تغيير سلوك التلميذ الضحية. - دور التربية الجنسية في حماية التلميذ من الاعتداء والحد من الظاهرتين.
Journal Article
اضطراب المسلك : الأسباب، التشخيص، الوقاية والعلاج
يعد أضطراب المسلك أضطرابا من بين ثلاثة أضطرابات للسلوك الفوضوي والأضطرابان الآخران هما: أضطراب العناد والتحدي وأضطراب نقص الأنتباه المصحوب بالنشاط الزائد فهو يوحي بوجود أضطراب خارجي حاد يتضمن سلوكيات عدوانية خطيرة وسلوكيات مضادة للمجتمع كالقتال أو المشاجرة والقسوة والسرقة بالإكراه والإجبار علي ممارسة النشاط الجنسي وإشعال الحرائق والخداع والهروب من المدرسة وغير ذلك من الأنتهاكات للقواعد وقد تناولنا في هذا الكتاب مفهوم وخصائص الأضطراب ومسار الأضطراب وسياق نموه وتشخيص الأضطراب وأسبابه والتدخل العلاجي وكذلك أضطراب العناد والتحدي والتدخلات الوقائية وكذلك العلاج المعرفي السلوكي لأضطراب المسلك وأضطراب العناد والتحدي كذلك علاج أضطراب المسلك وأضطراب العناد والتحدي وتعزيز الكفاءة النفسية والإجتماعية للأطفال والأرتباط التنموي بين أضطراب المسلك وأضطراب العناد والتحدي وأضطراب الشخصية المعادية للمجتمع وأخيرا التوجهات المستقبلية في دراسات أضطراب المسلك.
السلوك الانعزالي وعلاقته بالوعي الجمالي لدى معلمات رياض الطفال
2020
يهدف البحث الحالي التعرف على السلوك الانعزالي وعلاقته بالوعي الجمالي لدى معلمات رياض الأطفال. ولتحقيق أهداف البحث تكونت عينة البحث من (100) معلمة من معلمات رياض الأطفال الحكومية التابعة لوزارة التربية/مديرية الرصافة الأولى. واستعمل الباحثان الاداتين هما مقياس السلوك الانعزالي ومقياس الوعي الجمالي، وبعد إجراء المعالجات الإحصائية باستخدام معامل ارتباط بيرسون والاختبار التائي تم التوصل إلى نتائج الآتية: 1) أظهرت النتائج أن بعض معلمات رياض الأطفال لديهن سلوك انعزالي. 2) أظهرت النتائج أن معلمات رياض الأطفال يتمتعن بوعي جمالي. 3) أظهرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية بسيطة بين السلوك الانعزالي والوعي الجمالي. ويعزو الباحثان سبب ذلك إلى أن المعلمة الانعزالية تعمل على تجسد وعيها الانعزالي، إذ تعبيرها الجمالي ما هو إلا قناع تخفي خلفه معاناتها، ووفقا لرؤيتها الخاصة، تلك الرؤية غالبا ما تكون مقيدة بخيالها الخاص بها، لهذا تكون رؤيتها للأشياء محدودة، فلا تتمكن من تصويرها بشكل واقعي، وفي ضوء النتائج كانت أهم التوصيات: في ضوء النتائج التي توصل إليها البحث الحالي يوصي الباحثان بالآتي: 1. ضرورة اعداد برنامج لتنمية الوعي الجمالي لدى معلمات رياض الأطفال. 2. الاهتمام بالتربية الجمالية لمعلمات رياض الأطفال، وذلك من خلال إدخال مقرر جديد للتربية الجمالية وعده من المواد الأساس التي لابد من تدريسها لطالبات قسم رياض الأطفال. 3. تثقيف الباحثات الاجتماعيات بأهمية مادة التربية الفنية في تشخيص وعلاج السلوك الانعزالي.
Journal Article
الاضطرابات السلوكية
2016
يهدف هذا الكتاب إلى بحث قضية الاضطرابات السلوكية من خلال فهم معمق للسلوك البشري، والذي يكشف إن الفرد المصاب باضطراب في السلوك لا يستحق أن يطلق عليه اسم المنحرف أو الشرير، بل هو ضحية صراع داخلي يحتاج إلي الاهتمام والتفهم، والمساعدة والتدخل التربوي حتي يصبح عضوا صالحا في المجتمع ويري المؤلف أن مستقبل الخضارة الإنسانية رهن باستيعاب مفهوم السلوك فهما عميقا.
أنواع الاضطرابات السلوكية لدى الأطفال والمراهقين
by
الراميني، فواز فتح الله، توفي 2012 مراجع
,
دار الكتاب الجامعي (العين، الإمارات العربية المتحدة). لجنة التعريب والترجمة معد
in
اضطرابات السلوك عند الأطفال
,
اضطرابات السلوك عند المراهقين
,
الأمراض النفسية
2007
يتناول كتاب (أنواع الاضطرابات السلوكية لدى الأطفال والمراهقين) والذي قام بإعداده (لجنة التعريب والترجمة لدار الكتاب الجامعي) في حوالي (244) صفحة من القطع المتوسط موضوع (علم نفس الأطفال) مستعرضا المحتويات التالية : الشخصية لدى الأطفال والمراهقين ومشكلاتها، القلق كخصيصة عامة، مشكلات الشخصية وأسبابها، مشكلات الشخصية بين الأطفال والمراهقين.
الوسائط المعرفية وأهميتها في تفسير السلوك العدواني
2013
من خلال دراسة نفسية اجتماعية أجريت على عينة من التلاميذ المراهقين قدرها 531 تلميذ و تلميذة في أربع ثانويات بالجزائر العاصمة لغرض تحديد قائمة دوافع السلوك العدواني، لفت انتباهنا بعد ( عامل ) تم استخراجه بواسطة التحليل العاملي لمجمل الدوافع المقترحة، يعبر عن إدراك المراهق لمدى أهمية العدوان كوسيلة ناجعة لتحقيق بعض الأهداف. الأمر الذي جرنا للبحث عن مختلف المميزات التي تجعل الفرد يقرر سلوكه ويتحكم في ردود أفعاله، في حدود قراءاته وتأويلاته للوضعيات المعيشة وادراكاته لذاته وقدراته. الشيء الذي قد يساهم بشكل كبير في فهم وتفسير جانب من جوانب السلوك الإنساني. ذلك ما تهدف إليه هذه المقالة من خلال تسليط الضوء على أهمية الوسائط المعرفية في تفسير السلوك العدواني للمراهق استنادا إلى الإطار الاجتماعي المعرفي
Journal Article
الاضطرابات السلوكية للأطفال والمراهقين
by
Kazdin, Alan E. مؤلف
,
Kazdin, Alan E. Conduct disorders in childhood and adolescence
,
محمد، عادل عبد الله مترجم
in
اضطرابات السلوك عند الأطفال
,
اضطرابات السلوك عند المراهقين
,
ذوي الهمم
2010
يتناول هذا الكتاب موضوع الأضطرابات السلوكية التى يمكن أن يتعرض لها الأطفال والمراهقون ويحدد من هذا المنطلق أهم الخصائص التى تميز تلك الاضطرابات والكيفية التى تتطور بموجبها وما يمكن أن يسببها أو يساعد على تطورها من عوامل مختلفة كما يتناول أيضا اساليب التشخيص والتقييم التى يمكن استخدامها فى الوقت الراهن فى هذا الصدد وحتى تكتمل الصورة يعرض الكتاب لأهم وأحدث البرامج العلاجية والوقائية التى يمكن اللجوء اليها فى سبيل الحد من تلك الاضطرابات أو التغلب عليها من ناحية أو تجنب حدوثها من ناحية أخرى. كما يعرض الكتاب إضافة الى ذلك للتوجهات المستقبلية فى دراسة الاضطرابات السلوكية وذلك من خلال تقييم ما يسود حاليا من إتجاهات مختلفة تستخدم فى سبيل تشخيص وعلاج تلك الأضطرابات وتوضح ما يشوبها من أوجه قصور والكيفية التى يمكن تفاديها بموجبها.
الإدمان على الانترنيت
2020
أصبحت شبكة الإنترنت في يومنا الحالي شبكة التواصل والبحث عن المعلومات بامتياز. مما أدى لاستعمالها بشكل رئيسي في العالم. هذه الاستعمالات قد تتحول من استعمالات الترفيه إلى استعمالات مرضية قد تصل حد الإدمان عليها نتيجة للاستعمال المتكرر والدائم وكأي إدمان أخر، لا يخلو من مخاطر على الصحة. هذه المخاطر دفعت الباحثين والمهتمين بالإدمان لتفسير هذه الظاهرة واستخلاص المتغيرات العصبية لدماغ المدمن مما مكنهم من وضع معايير لتشخيص الإدمان وكذا سبل المعالجة. في بحثنا هذا سنتطرق لتعريف على للإدمان والإدمان على الإنترنت، مختلف الأعراض المرضية المرتبطة بها وبرامج المعالجة المعروفة بالعلاج المعرفي السلوكي.
Journal Article