Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
2,571 result(s) for "اضطرابات السلوك"
Sort by:
الاضطرابات السلوكية : (التعريف، النظريات المفسرة، أبرز الأشكال... )
يحاول هذا الكتاب تقديم نظرة شاملة قدر الإمكان تحاول الإحاطة بأطراف هذه الإضطرابات الشائعة الإنتشار في مختلف دول العالم ليكون أداة في يد المختصين في علم النفس العيادي ويساعدهم على استيعاب أكثر لهذه الإضطرابات والذي يمثل إحدى أساسيات التكوين القاعدي لتخصص علم النفس الإكلنيكي ويعد عالم الإضطرابات السلوكية عالما مثيرا للإهتمام وغامضا ومثير للتحدي وكثير التعقيد ويعود السبب في تعقيده إلى تعدد وجهات النظر التي تفسر طبيعة هذه الإضطرابات وأسبابها وطرق علاجها بالإضافة إلى تداخل الإضطرابات السلوكية مع إضطرابات أخرى.
العنف الجنسي وعلاقته بتغيير سلوك الضحية في الوسط المدرسي
يعد العنف الجنسي من أسوء التجارب وأقصاها ألما، إذا ما تعرض لها الطفل سواء دخل الحيز الاجتماعي أو التربوي مما تؤثر في سلوكياته، وأساليب المعاملة التي يتلقاها، والتي تصدر منه، كرد فعل يأخذ على أنه سلوكيات، أو بعبارة أخرى آثار الاعتداء الجنسي الموجه والممارس عليه، ويمس هذا الأثر الجانب الاجتماعي، النفسي، والدراسي من ناحية التحصيل الدراسي والسلوك البربري داخل المؤسسة، باعتبار أن الطفل الضحية يقضي معظم وقته في المدرسة، فيظهر في العديد من الأشكال: التسرب الدراسي، عدم الرغبة في الذهاب إلى المدرسة، تدني مستوى التحصيل، العنف والتمرد المدرسي. وتهدف هذه الدراسة إلى محاولة معرفة دور العنف أو الاعتداء الجنسي في ظهور العنف كأحد أنواع التمرد المدرسي لدى التلاميذ الضحية وتغييره سلوكياته داخل المؤسسة التربوية من خلال التعريف بــ: - العنف الجنسي وأشكاله. - آثار الاعتداء الجنسي في تغيير سلوك التلميذ الضحية. - دور التربية الجنسية في حماية التلميذ من الاعتداء والحد من الظاهرتين.
اضطراب المسلك : الأسباب، التشخيص، الوقاية والعلاج
يعد أضطراب المسلك أضطرابا من بين ثلاثة أضطرابات للسلوك الفوضوي والأضطرابان الآخران هما: أضطراب العناد والتحدي وأضطراب نقص الأنتباه المصحوب بالنشاط الزائد فهو يوحي بوجود أضطراب خارجي حاد يتضمن سلوكيات عدوانية خطيرة وسلوكيات مضادة للمجتمع كالقتال أو المشاجرة والقسوة والسرقة بالإكراه والإجبار علي ممارسة النشاط الجنسي وإشعال الحرائق والخداع والهروب من المدرسة وغير ذلك من الأنتهاكات للقواعد وقد تناولنا في هذا الكتاب مفهوم وخصائص الأضطراب ومسار الأضطراب وسياق نموه وتشخيص الأضطراب وأسبابه والتدخل العلاجي وكذلك أضطراب العناد والتحدي والتدخلات الوقائية وكذلك العلاج المعرفي السلوكي لأضطراب المسلك وأضطراب العناد والتحدي كذلك علاج أضطراب المسلك وأضطراب العناد والتحدي وتعزيز الكفاءة النفسية والإجتماعية للأطفال والأرتباط التنموي بين أضطراب المسلك وأضطراب العناد والتحدي وأضطراب الشخصية المعادية للمجتمع وأخيرا التوجهات المستقبلية في دراسات أضطراب المسلك.
السلوك الانعزالي وعلاقته بالوعي الجمالي لدى معلمات رياض الطفال
يهدف البحث الحالي التعرف على السلوك الانعزالي وعلاقته بالوعي الجمالي لدى معلمات رياض الأطفال. ولتحقيق أهداف البحث تكونت عينة البحث من (100) معلمة من معلمات رياض الأطفال الحكومية التابعة لوزارة التربية/مديرية الرصافة الأولى. واستعمل الباحثان الاداتين هما مقياس السلوك الانعزالي ومقياس الوعي الجمالي، وبعد إجراء المعالجات الإحصائية باستخدام معامل ارتباط بيرسون والاختبار التائي تم التوصل إلى نتائج الآتية: 1) أظهرت النتائج أن بعض معلمات رياض الأطفال لديهن سلوك انعزالي. 2) أظهرت النتائج أن معلمات رياض الأطفال يتمتعن بوعي جمالي. 3) أظهرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية بسيطة بين السلوك الانعزالي والوعي الجمالي. ويعزو الباحثان سبب ذلك إلى أن المعلمة الانعزالية تعمل على تجسد وعيها الانعزالي، إذ تعبيرها الجمالي ما هو إلا قناع تخفي خلفه معاناتها، ووفقا لرؤيتها الخاصة، تلك الرؤية غالبا ما تكون مقيدة بخيالها الخاص بها، لهذا تكون رؤيتها للأشياء محدودة، فلا تتمكن من تصويرها بشكل واقعي، وفي ضوء النتائج كانت أهم التوصيات: في ضوء النتائج التي توصل إليها البحث الحالي يوصي الباحثان بالآتي: 1. ضرورة اعداد برنامج لتنمية الوعي الجمالي لدى معلمات رياض الأطفال. 2. الاهتمام بالتربية الجمالية لمعلمات رياض الأطفال، وذلك من خلال إدخال مقرر جديد للتربية الجمالية وعده من المواد الأساس التي لابد من تدريسها لطالبات قسم رياض الأطفال. 3. تثقيف الباحثات الاجتماعيات بأهمية مادة التربية الفنية في تشخيص وعلاج السلوك الانعزالي.
الاضطرابات السلوكية
يهدف هذا الكتاب إلى بحث قضية الاضطرابات السلوكية من خلال فهم معمق للسلوك البشري، والذي يكشف إن الفرد المصاب باضطراب في السلوك لا يستحق أن يطلق عليه اسم المنحرف أو الشرير، بل هو ضحية صراع داخلي يحتاج إلي الاهتمام والتفهم، والمساعدة والتدخل التربوي حتي يصبح عضوا صالحا في المجتمع ويري المؤلف أن مستقبل الخضارة الإنسانية رهن باستيعاب مفهوم السلوك فهما عميقا.
أنواع الاضطرابات السلوكية لدى الأطفال والمراهقين
يتناول كتاب (أنواع الاضطرابات السلوكية لدى الأطفال والمراهقين) والذي قام بإعداده (لجنة التعريب والترجمة لدار الكتاب الجامعي) في حوالي (244) صفحة من القطع المتوسط موضوع (علم نفس الأطفال) مستعرضا المحتويات التالية : الشخصية لدى الأطفال والمراهقين ومشكلاتها، القلق كخصيصة عامة، مشكلات الشخصية وأسبابها، مشكلات الشخصية بين الأطفال والمراهقين.
الوسائط المعرفية وأهميتها في تفسير السلوك العدواني
من خلال دراسة نفسية اجتماعية أجريت على عينة من التلاميذ المراهقين قدرها 531 تلميذ و تلميذة في أربع ثانويات بالجزائر العاصمة لغرض تحديد قائمة دوافع السلوك العدواني، لفت انتباهنا بعد ( عامل ) تم استخراجه بواسطة التحليل العاملي لمجمل الدوافع المقترحة، يعبر عن إدراك المراهق لمدى أهمية العدوان كوسيلة ناجعة لتحقيق بعض الأهداف. الأمر الذي جرنا للبحث عن مختلف المميزات التي تجعل الفرد يقرر سلوكه ويتحكم في ردود أفعاله، في حدود قراءاته وتأويلاته للوضعيات المعيشة وادراكاته لذاته وقدراته. الشيء الذي قد يساهم بشكل كبير في فهم وتفسير جانب من جوانب السلوك الإنساني. ذلك ما تهدف إليه هذه المقالة من خلال تسليط الضوء على أهمية الوسائط المعرفية في تفسير السلوك العدواني للمراهق استنادا إلى الإطار الاجتماعي المعرفي
الاضطرابات السلوكية للأطفال والمراهقين
يتناول هذا الكتاب موضوع الأضطرابات السلوكية التى يمكن أن يتعرض لها الأطفال والمراهقون ويحدد من هذا المنطلق أهم الخصائص التى تميز تلك الاضطرابات والكيفية التى تتطور بموجبها وما يمكن أن يسببها أو يساعد على تطورها من عوامل مختلفة كما يتناول أيضا اساليب التشخيص والتقييم التى يمكن استخدامها فى الوقت الراهن فى هذا الصدد وحتى تكتمل الصورة يعرض الكتاب لأهم وأحدث البرامج العلاجية والوقائية التى يمكن اللجوء اليها فى سبيل الحد من تلك الاضطرابات أو التغلب عليها من ناحية أو تجنب حدوثها من ناحية أخرى. كما يعرض الكتاب إضافة الى ذلك للتوجهات المستقبلية فى دراسة الاضطرابات السلوكية وذلك من خلال تقييم ما يسود حاليا من إتجاهات مختلفة تستخدم فى سبيل تشخيص وعلاج تلك الأضطرابات وتوضح ما يشوبها من أوجه قصور والكيفية التى يمكن تفاديها بموجبها.
الإدمان على الانترنيت
أصبحت شبكة الإنترنت في يومنا الحالي شبكة التواصل والبحث عن المعلومات بامتياز. مما أدى لاستعمالها بشكل رئيسي في العالم. هذه الاستعمالات قد تتحول من استعمالات الترفيه إلى استعمالات مرضية قد تصل حد الإدمان عليها نتيجة للاستعمال المتكرر والدائم وكأي إدمان أخر، لا يخلو من مخاطر على الصحة. هذه المخاطر دفعت الباحثين والمهتمين بالإدمان لتفسير هذه الظاهرة واستخلاص المتغيرات العصبية لدماغ المدمن مما مكنهم من وضع معايير لتشخيص الإدمان وكذا سبل المعالجة. في بحثنا هذا سنتطرق لتعريف على للإدمان والإدمان على الإنترنت، مختلف الأعراض المرضية المرتبطة بها وبرامج المعالجة المعروفة بالعلاج المعرفي السلوكي.